منتديات خالد عبدالناصر

منتديات خالد عبدالناصر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إذا كنت تحب السرور في الحياة فاعتن بصحتك، وإذا كنت تحب السعادة في الحياة فاعتن بخلقك، وإذا كنت تحب الخلود في الحياة فاعتن بعقلك، وإذا كنت تحب ذلك كله فاعتن بدينك.


    فتوى خامنئي وتوضيح لابد منه

    avatar


    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 31/12/1969

    فتوى خامنئي وتوضيح لابد منه Empty فتوى خامنئي وتوضيح لابد منه

    مُساهمة   الجمعة أكتوبر 08, 2010 1:20 pm

    أ. أمير سعيد فتوى خامنئي وتوضيح لابد منه 17805_image002لم تكن فتوى المرشد الأعلى للثورة الإيرانيةعلي خامنئي مفاجأة لمن يعرف كيف تسير الأمور في دهاليز الملالي، ويدرك معنى التقيَّةوالتغييرات السياسية التي يمكنها أن تغيِّر من طبيعة الخطاب العقدي للطائفةالشيعية. والذينتوقعوا أن يلف الصمت القيادات والزعامات الدينية الشيعية أمام هذا البركان الثائرمن الغضب الإسلامي الرافض لبذاءات وتطاولات بعض الرموز الشيعية في الخليج العربيوأوربا، لا سيما أن عنوان المرحلة هو "تقديم السياسة على العقائد" لدىقادة إيران، ومن اليسير استصدار فتوى بسيطة وغامضة في آنٍ معًا تمتص الغضب ولايدفع الملالي لها ثمنًا، كانوا مخطئين ولو استندوا إلى أن آلاف الإساءات للصحابة وأمهاتالمؤمنين وعلماء المسلمين -ومنها إساءة رئيس الجمهورية الإيرانية نجاد لصحابيين منالعشرة المبشرين بالجنة، وإساءة مجلة المنبر في غلافها بالكويت لأم المؤمنين قبل 6سنوات- لم تحرك شعرة من رأس خامنئي من قبل؛ فالأمور هنا مختلفة، وتستدعي تحركًا مايحبط الزخم التوعوي الذي رافق وأعقب جريمة المبطلين، ويخمد الاحتجاجات واسعةالنطاق التي صدرت من جهات إسلامية كبيرة ومؤثرة.. ألميكن لافتًا أن الفتوى لم تحظ بدعاية إيرانية لا في فضائية العالم وموقعها، ولاغيرها من الوسائل التابعة والموجهة للشيعة في إيران والعراق، واقتصر النشر والبثفيها على كلمات مقتضبة "تؤدي الغرض" دون صخب أو ضجيج؟! فيالمقابل؛ فإن الاحتفاء كان هنا في قلب عالمنا الإسلامي (السني)، ولم يتردد رؤساءالتحرير في بلادنا في نشر خبر "الفتوى"، ربما لأنهم اجتهدوا في تفسيرقرار تنظيم الفتوى على أنه لا يشمل الفتاوى ذات الطابع السياسي، أو تلك الصادرة عنديانات أو طوائف أخرى.. ربما.. ذاك لأنهم رأوا في الفتوى برهانًا لمن أراد الاتكاءعليها على أن الشيعة الإمامية ليسوا على اتفاق على لعن أو الإساءة لأم المؤمنين عائشةرضي الله عنها، وهو ما يطرب له كثيرون، بما يوحي بأن ثمة توجيهًا إعلاميًّا بارعًاللفتوى استهدف توجيه رسالة محددة، ليست للشيعة بالأساس بل للسنة بالأصالة. أيًّاكان، فإن التعاطي الإعلامي ليس هو أهم ما يلفت النظر في هذه الفتوى، وإنما كلماتهاالملتبسة التي لا تتضمن إلا مسألة التعرض لزوجات النبي فيما يخص الشرف دون قائمة الاتهامات العريضة واللعنات التي تكيلهاالأدبيات الشيعية الجائرة لأمنا، أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها وأرضاها،وهو ما كان يستوجب توضيحًا مستفيضًا من أحد أكبر مرجعيات الشيعة في العالم، والذييعتقد بعصمته طوائف من الشيعة في العالم. خلتالفتوى من بيان كذب وافتراءات مراجع الشيعة المعتمدة الكبرى التي تحمل في طياتهاالفريات ضد المبرأة الطاهرة، وهو لو فعل كان سينسف أسسًا وأصولاً قامت عليها هذهالنحلة، وهو لم يفعل ولو على سبيل التقية، وإنما ضرب عدة عصافير بحجر واحد؛ فقدخدر البسطاء من السُّنَّة، ووجّه ضربة تحت الحزام لطائفة المهدويين الشيعية التيلها خصومة عقدية مع مرجعية خامنئي والسيستاني، ورفع قدر أنصاره وأظهر مرجعيته لهمفي أوطانهم الخليجية.. وفي النهاية باسم التقية لم يخسر شيئًا. كماقللت الفتوى من شأن جريمة الإساءة لأم المؤمنين والتجديف بالدين عبر اتهامهابافتراءات عليها، باعتبار كل ذلك يدخل في باب المعصية والحرام ليس أكثر، (والمعروفحتى لدى السنة أنفسهم أن التحريم قد يأتي لدفع الضرر أو بسبب منكر أكبر، كقولهتعالى: {وَلاَ تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْدُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ} [الأنعام: 108]، فمابالكم بمن تسعة أعشار دينهم في التقية على أهل السنة!!). كما أنها تجاهلت أن لأصحابالافتراءات والتخرصات مكانة علمية ووجاهة بين طوائف من الشيعة في بريطانياوالعراق، ومن ثَم كان ينبغي الإشارة إليهم في تلك الفتوى المقتضبة القصيرة التيأشبه ما تكون ببرقية الأوتوجراف التي لم تأتِ في حقيقتها على اسم أم المؤمنينعائشة رضي الله عنها، شأنها شأن البيان الملتوي للمجمع العالمي لأهل البيت. كماقلنا: لم يكن صدور فتوى كهذه مبعث دهشة، وإنما المدهش حقًّا هو في أولئك المقلدينمن الأحساء الذين هرعوا إلى مرجعهم يطلبون منه أن يبرهن على أن أتباعهم ليسوامجدفين ولا مهرطقين، وكأن الحديث عن عرض عائشة -رضي الله عنها- هو محل نظر وجدل منالأتباع والمقلدين يحتاج إلى كلمة فصل بعد 14 قرنًا من الزمان، ما جعله يحتاج إلىتجمع جمهرة من العلماء الشيعة ومثقفيهم في السعودية ليسألوا في أمرٍ يجهلونهملتبسًا عليهم، لا يكفي علماء ولا طلاب السعودية من السنة أو حتى من الأقليةالشيعية لتبيانه للناس!! مكسبسياسي، وتلاحم مقصود، وتعبير يستهدف تقديم رسالة محددة لشركاء الوطن عبر طرفخارجي، تشرعن المبادرة على أنه جدير بأن يقود هذا التجمع دينيًّا وربما سياسيًّاأيضًا، فالرجل هو الآمر الناهي بين جموع الشعب الإيراني، ودوره السياسي أظهر بكثيرمن دوره "الديني"، وبالتالي فالأمر يتجاوز حدود اللجوء إلى "عالمكبير" لاستصدار فتوى في نازلة فقهية عرفها بعض شيعة الشرقية للتو، وهي أن ثمةمن يتطاول على الدين؛ فـ"هل يحرم التطاول على الدين يا نائب صاحب الزمان أمفي المسألة قولان؟!". المصدر:موقع المسلم.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 12:46 am