منتديات خالد عبدالناصر

منتديات خالد عبدالناصر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إذا كنت تحب السرور في الحياة فاعتن بصحتك، وإذا كنت تحب السعادة في الحياة فاعتن بخلقك، وإذا كنت تحب الخلود في الحياة فاعتن بعقلك، وإذا كنت تحب ذلك كله فاعتن بدينك.


    الشاطبية فى نقاط مختصرة( سؤال وجواب )

    avatar


    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 31/12/1969

    الشاطبية فى نقاط مختصرة( سؤال وجواب ) Empty الشاطبية فى نقاط مختصرة( سؤال وجواب )

    مُساهمة   الخميس أبريل 29, 2010 6:45 am

    الشاطبية فى نقاط مختصرة( سؤال وجواب ) 5465464564
    1- ما هى الشاطبية ؟
    جـ ـ الشاطبية منظومة شعرية.
    .......................................
    2- فى أى العلوم تتخصص الشاطبية ؟
    ج ـ تتخصص فى علم القراءات.
    .......................................
    3- ولم عرفت بذلك ؟
    جـ ـ عُرِفت بذلك نسبة إلى مؤلفها .
    ..........................................
    4 ـ ومن هو مؤلفها ؟
    جـ ـ هو الإمام الشاطبى.
    ..........................................
    5- وما اسمه الحقيقى؟
    جـ ـ هو الإمام أبو القاسم بن فيرة بن خلف بن أحمد الشاطبى الأندلسى الرعينى
    .............................................
    6- ولم اشتهر بالشاطبى ؟
    نسبة إلى بلدة شاطبة بالأندلس حيث وُلِد
    8-وما اسم المنظومة الحقيقى؟
    حرز الأمانى ووجه التهانى
    ...................................
    9ـ هل هذه المنظومة مؤلَّفةٌ ابتداءً في هذا الفنّ أم أنها متعلّقة بمؤلَّفٍ سابقٍ ؟
    جـ ـ نعم هى مختصر لكتاب التيسير لأبى عمرو الدانى فى القراءات السبع
    ...............................................
    10 ـ كم عدد أبيات الشاطبية؟
    جـ ـ ثلاثة وسبعون ومائة وألف بيتا ( 1173 ).
    .................................................
    11-كم عدد القراءات التى تحتويها؟
    جـ ـ سبع قراءات .
    ...........................................
    12 ـ كم عدد القراء بها والرواة والطرق؟
    جـ ـ عدد القراء هم بدور سبعة( سبعة قراء).
    لكل قارئ راويان وبذلك تحتوى على أربعة عشر راويا
    وعن كل راوِ طريق( أى تحتوى على أربعة عشر طريقا أيضا )
    .................................................. .............
    13 ـ ما أسماء القراء الذين احتوتهم المنظومة ؟
    جـ ـ ( نافع ـ ابن كثير ـ أبو عمرو ـ ابن عامرـ عاصم ـ حمزة ـ الكسائى )
    .................................................. .........................
    14 ـ ما أسماء الرواة عنهم ؟
    جـ ـ على نفس الترتيب السابق هم :
    [(قالون ، ورش ) ـ ( البزى ، قنبل ) ـ ( الدورى ، السوسى ) ـ ( هشام ، ابن ذكوان )
    ( شعبة ، حفص ) ـ ( خلف ، خلاد ) ـ ( أبو الحارث ، الدورى) ]
    .................................................. ...............................
    15 ـ ما أسماء الطرق لهم ؟
    على الترتيب السابق هم:
    [( أبو نشيط ، الأزرق ) ـ ( أبوربيعة بن اسحاق ، ابن مجاهد)ـ ( أبو الزعراء ،أبوعمران بن جرير )
    ( الحلوانى ، الأخفش ) ـ ( أبو الزكريا الصلحى ، عبيد بن الصباح ) ـ ( أحمد بن بويان، بن شاذان )
    ( أبوعبدالله البغدادى ، أبو الفضل النصيبى )

    16- هل الشاطبية عبارة عن وحدة واحدة ؟
    جـ ـ الشاطبية تنقسم إلى أقسام ( مقدمة ـ أصول القراءات ـ فرش الحروف ـ باب التكبير ـ مخارج الحروف وصفاتها ـ الخاتمة )
    .................................................. ...............
    17ـ كم عدد أبيات المقدمة ؟
    جـ ـ المقدمة تتكون من أربع وتسعون بيتا
    .................................................. .....
    18- ما محتويات هذه المقدمة؟
    جـ ـ المقدمة بُدِأت بالبسملة والصلاة على النبى وذكر شرف القرءان وأهله (24 بيتا ) ،والقراء السبعة ورموزهم ومنهج الشاطبية في الكتاب (43 بيتا )وخاتمة تحث على تقوى الله واللجوء إليه (27 بيتا ).
    .................................................. ......................
    19- ما هى الرموز المستخدمة فى الشاطبية ؟ ولمن؟
    جـ ـ الرموز هى حروف ( أبج دهز حطى كلم نصع فضق رست ثخذ ظغش ) وتستخدم دلالة على القراء والرواة.
    .................................................. ....
    20- هل كل حرف يدل على قارئ ؟
    جـ هناك حروف تدل على القارئ وراوييه ( رموز حروف فردية )،وحروف تدل على جماعة من القراء (رموز اجتماع حرفية)، وهناك رموز كلمية لجماعة من القراء أيضا.
    .................................................
    21- ممكن مثال على الحروف الفردية ليتضح البيان؟
    جـ ـ مثال على رموز الحروف الفردية أبج تدل على أول قارئ وراوييه على الترتيب السابق فى الجزء الأول وهم ( نافع(أ) ـ قالون (ب) ـ ورش (ج) ] وهكذا.
    ..........................................
    22 ـ وما هى الحروف الفردية التى تدل على جمع من القراء؟
    جـ ـ الحروف هى [ ث ، خ ، ذ ، ظ ، غ ، ش ]
    .................................................. ........
    22- وعلى من تدل هذه من القراء ؟
    جـ ـ هى على الترتيب لـ [ ( الكوفيون ـ الستة بعد نافع ـ الكوفيون وابن عامرـ الكوفيون وابن كثير ـالكوفيون وأبو عمرو ـ حمزة والكسائى ) ]
    .................................................. .................
    23 ـ من هم الكوفيون من القراء؟
    جـ ـ هم عاصم وحمزة والكسائى
    ..........................................
    24ـ ما هى رموز الإجتماع الكلمية؟
    جـ ـ هى : صحبة لـ ( حمزة والكسائى وشعبة ) ، صحاب لـ ( حمزة والكسائى وحفص) ، عم لـ (نافع وابن عامر ) ، سما لـ ( نافع وابن كثير وأبوعمرو) ،حق لـ (ابن كثير وأبوعمرو)، نفر لـ (ابن كثير وأبوعمرو وابن عامر) ، حرمى لـ ( نافع وابن كثير ) ، حصن لـ ( نافع والكوفيون )
    .................................................. ..
    25 – ألاحظ أن حرف الواو لم يستخدم فى الرموز ؟
    جـ ـ نعم لم يستخدم ولكنه يعتبر محور الرموز فى الشاطبية إذ يستخدم فى الفصل بين القراءة والتى تليها .
    .................................................. .
    26 ـ ما هو منهج الإمام الشاطبى فى استخدام هذه الرموز مع الكلمة القرءانية؟
    جـ - أ ـ ذكر الحرف القرآني أولا بوجه من الأوجه التي ذكر بها في أحد القراءات ثم يتبعه بذكر القراء الذين قرؤوا هذا الوجه برموزهم الحرفية واضعا هذه الرموز في أوائل كلمات متضمنة معاني جليلة.

    ب ـ فإذا انقضت هذه الرموز جاء بحرف الواو كفاصل بين الكلمة القرآنية الأولى و الكلمة التي تليها و هكذا.
    .................................................. ..........
    27 ـ ممكن مثال على ذلك ليتضح الأمر؟
    مثال قول الناظم:
    وَيُقْبَلُ الأُولى أَنَّثُوا دُونَ حَاجِزٍ وَعُدْنَا جَمِيعاً دُونَ مَا أَلِفَ حَلاَ
    أى كلمة يقبل فى البقرة فى الموضع الأول يقرأها بالتاء المرموز لهم بالدال وهو ابن كثير ن والمرموز له بالحاء وهو أبو عمرو ، ثم أتى بحرف الواو فاصل وقال وعدنا جميعا فى القرءان يقرأها المرموز له الحاء وهو أبو عمرو يقرأها من غيرألف ( وعدنا)
    .................................................. .............
    28 - هل يلتزم الإمام الشاطبى هذا النسق دائما ؟

    ج ـ يلتزم الإمام الشاطبي هذا الترتيب مع الرموز الحرفية للقراء أما في حالة استخدامه للرموز الكلمية فقد يأتي بالرمز الكلمي قبل الكلمة القرآنية أو بعدها مثل قوله وَلكِنْ خَفِيفٌ وَارْفَعِ اْلبِرَّ عَمَّ
    .................................................. ....................
    29 – هل ممكن يذكر الناظم اسم القارئ صراحة فى النظم؟

    جـ ـ قد يصرح الإمام الشاطبي باسم القارئ أو الراوي إذا سمح النظم بذلك.
    مثل : - وَحَمْزَةُ أَسْرى فِي أُسَارى

    كذلك و في حالة انفراد القارئ أو الراوي بباب ما و لم يشاركه فيه أحد فانه يصرح باسمه دون استخدام الرمز. مثل : وَدُونَكَ الاُِدْغَامَ الْكَبِيرَ وَقُطْبُهُ أَبُو عَمْرٍ والْبَصْرِيُّ فِيهِ تَحَفَّلاَ

    30- ما هو منهج الشاطبى فى إيراده للأضداد فى الشاطبية؟
    جـ ـ الأضداد فى الشاطبية على أنواع هى:
    ( أضداد منعكسة ، وأخرى غير منعكسة، مقيدة ، أمور آخى بينهما الشاطبى )
    ...............................................
    31ـ ما معنى أضداد منعكسة ؟
    جـ ـ معناها إذا ذكر الإمام الشاطبى صفة قراءة يلزم أن من سكت عنهم يقرأ بضدها، والعكس صحيح ويتضح من الأمثلة التالية بإذن الله .
    .................................................. ...
    32- ما هوأول ما ورد من الأضداد المنعكسة فى الشاطبية؟
    جـ ـ أولا : المد وضده القصر .
    .............................................
    33 ـ ما هو مثال المد وضده؟
    جـ ـ مثال المد : قول الناظم: -
    وَمَدُّ أَناَ في الْوَصْلَ مَعْ ضَمِّ هَمْزَةٍ وَفَتْحٍ أَتَى
    أى أن نافع يقرأ أنا أعلم بالمد وغيره يقرأه بالقصر وهو من الضد.
    ....................................
    34 ـ ما هو مثال القصر من النظم؟
    جـ ـ مثال القصر: قول الناظم:ـ
    وَرَءُوفٌ قَصْرُ صُحْبَتِهِ حَلاَ
    أى أن صحبة (شعبة وحمزة والكسائى )وأبو عمرو يقرأون رءوف بالقصر ومن الضد يقرأها غيرهم بالمد
    .................................................. .........
    35 ـ ما ثانى صفة من الأضداد المنعكسة؟
    جـ ـ الإثبات وضده الحذف
    ........................................
    36 ـ ما هو مثال الإثبات من النظم ؟
    مثال لللإثبات قول الناظم:ـ
    وَتَثْبُتُ في الْحَالَيْنَ دُرَّا لَوَامِعاَ بِخُلْفٍ
    أى أن ابن كثير وهشام يثبتون ياءات الزوائد وصلا ووقفا وهشام بخلف
    والباقى بالحذف على تفصيل فيه في حالى الوصل أو الوقف.
    .................................................
    37 ـ ما هو مثال الحذف من النظم ؟
    جـ : قول الناظم:
    وَعدْنَا جَمِيعاً دُونَ مَا أَلِفَ حَلاَ
    أى أن أبو عمرو يقرأ واعدنا بحذف الألف والباقى بإثباتها
    .................................................
    38ـ ما هى الصفة الثالثة من الأضداد المنعكسة ؟
    جـ ـ الإدغام وضده الإظهار.
    ..............................................
    39ـ ما هو مثال الإدغام من النظم.؟
    جـ قول الناظم :
    - وَإِدْغَامُ باءِ الْجَزْمِ فِي الْفَاءٍ قَدْ رسَا حَمِيداً
    - أى أن أبو عمرو الكسائى وخلاد يدغمون الباء المجزومة فى حرف الفاء . ومن الضد غيرهم يظهرها
    ............................................
    40ـ ما هو مثال الإظهار من النظم؟
    جـ ـ قول الناظم: فَاظْهَرَهَا نجَمٌ بدَا دَلَّ وَاضِحاً
    أى أن عاصم وقالون وابن كثير يظهرون حروف التقارب الواردة بعد دال قد . ومن الضد غيرهم يدغمها على تفصيل فيه.
    .........................................
    41ـ ما هى الصفة الرابعة من الأضداد المنعكسة؟
    جـ ـ الصفة الرابعة هى : الهمز وضده ترك الهمز؟
    .............................................
    42- ما هو مثال الهمز من النظم؟
    جـ -ـ قول الناظم : - وَفي الصَّابِئِينَ الْهَمْزَ وَالصَّابِئُونَ خُذْ
    أى أن القراء الستة غير نافع كلهم يقرؤون كلمة الصابئون بالهمز ومن الضد أن غيرهم ( الإمام نافع) يقرأها بلا همز الصابون
    ...................................
    43 ـ ماهو مثال ترك الهمز من النظم؟
    جـ ـ قول الناظم: وَنُنْسِهَا مِثْلُهُ مِنْ غَيْرِ هَمْزٍ ذَكَتْ إِلَى
    أى أن الكوفيين وابن عامر ونافع يقرؤون ننسها بترك الهمز ومن الضد فغيرهم يقرؤها بالهمز.
    .................................................
    44ـ ما هى الصفة الخامسة من الأضداد المنعكسة؟
    جـ ـ النقل (نقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها)وما فى معناه من التسهيل والإبدال وضده تحقيق الهممزة.
    .........................................
    45 ـ ما هو مثال النقل من النظم؟
    جـ ـ قول الناظم: وَنَقْلُ قُرَانٍ وَالْقُرَانِ دَوَاؤُنَا
    أى أن ابن كثير ينقل حركة الهمزة إلى حرف الراء فيقرأها القران ومن الضد يقرؤها الباقون بالهمز (القرءان )
    ..............................
    46 ـ ما هو مثال تحقيق الهمز من النظم؟
    جـ قول الناظم : وَحَقَّقَهَا فِي فُصِّلَتْ صُحْبَةٌ ءأَعْجَمِيٌّ
    أى أن شعبة وحمزة والكسائى يحققون الهمزة الثانية من ءأعجمى فى فصلت ومن الضد الباقون يغيرونها بأى نوع من التغيير المذكور فى مكانه.
    ..........................................
    47 ـ ما الصفة السادسة من الأضداد المنعكسة؟
    جـ الإختلاس وضده إتمام الحركة.
    ...............................
    48 ـ ما المثال على الإختلاس من النظم؟
    جـ ـ قول الناظم : وَكَمْ جَلِيلٍ عَنِ الْدُّورِيِّ مُخْتَلِساً جَلاَ
    أى أن دورى أبى عمرو يقرأ همز بارئكم باختلاس حركتها . ويفهم من الضد أن غير أبا عمرو يتم حركتها.
    ..................................
    49 ـ ما هو الدليل على الصفات السابقة من النظم؟
    جـ قول الناظم :ـ
    كَمَدٍّ وَإِثْبَاتٍ وَفَتْحٍ وَمُدْغَمٍ وَهَمْزٍ وَنَقْلٍ وَاخْتِلاَسٍ تَحَصَّلاَ
    ...............................................
    50ـ ما هى الصفة السابعة من الأضداد المنعكسة.؟
    جـ ـ الصفة هى التذكير وضده التأنيث.
    .............................................
    51- ما مثال صفة التذكير من نظم الشاطبى رحمه الله؟
    جـ ـ قول الناظم: - وَذَكِّرْ فَنَادَاهُ وأَضْجِعْهُ شَاهِداً
    أى أن حمزة والكسائى المرموز لهما بحرف الشين يقرءون فنادته بالتذكير (فناداه ) ومن الضد يفهم أن غيرهم يقرأها بالتأنيث ( فنادته )
    .........................................
    52- وما مثال صفة التأنيث من النظم؟
    جـ ـ قول الناظم : وَيُقْبَلُ الأُولى أَنَّثُوا دُونَ حَاجِزٍ
    أى أن ابن كثير وأبا عمرو يقرآن ( ولا يقبل منها ) التى فى الموضع الأول من سورة البقرة يقرآنها بالتأنيث ( ولا تقبل ) ومن الضد يفهم أن غيرهما يقرءونها بالتذكير ( ولا يقبل)
    .................................................. ..........
    53- ما هى الصفة الثامنة من الأضداد فى الشاطبية ؟
    جـ ـ صفة الغيب وضده الخطاب .
    .................................................. .....
    54ـ اذكرمثالا على الغيب من النظم؟
    جـ ـ قول الناظم: وَبِالْغَيْبِ عَمَّا تَعْمَلُونَ هُنَا دَنَا
    أى أن ابن كثير يقرأ وما الله بغافل عما تعملون ( فى آية ثم قست قلوبكم)
    يقرؤها بالغيب ( عما يعملون ) ومن الضد الباقون غير ابن كثير يقرؤنها بالخطاب ( عما تعملون )
    .............................................
    55- هات لنا مثالا على الخطاب من النظم؟
    جـ ـ قول الناظم : وَفي أَمْ يَقُولُونَ الْخِطَابُ كَمَا عَلاَ شَفَا
    أى أن ابن عامر وحفص وحمزة والكسائى يقرؤون أم يقولون إن إبراهيم بالبقرة يقرؤها بالخطاب ( أم تقولون ) ومن الضد الباقى يقرؤها بالغيب( أم يقولون)
    ............................................
    56- ما هى الصفة التاسعة من الأضداد المنعكسة ؟
    جـ ـ صفة التخفيف (خفة الحركة) وضدها التثقيل أو التشديد
    .................................................. .........
    57 ـ ما مثال خفة الحركة من النظم ؟
    جـ ـ قول الناظم : - وخَفَّفَ كُوفٍ يَكْذِبُونَ
    أى أن الكوفيين يقرؤون يكذبون من قوله تعالى ( ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون ) بتخفيف الذال ومن الضد غيرهم يقرؤنها بتشديد الذال ( يُكذِّبون)
    ..............................................
    58 ـ اذكر مثالا على التشديد من النظم؟
    جـ ـ قول الناظم : وَفي الْوَصْلِ لِلْبَزِّيِّ شَدِّدْ تَيَمَّمُوا
    أى أن البزى يقرأ ( ولا تيمموا) يقرؤها بتشديد التاء وصلا ( ولاتَّيمموا)
    ومن الضد الباقون يقرؤونها بالتخفيف ( ولا تيمموا)
    .................................................. ....
    59 ـ ما هى الصفة العاشرة من الأضداد المنعكسة؟
    جـ ـ صفة الجمع وضدها الإفراد ( التوحيد ).
    ..........................................
    60 ـ اذكر مثالا على الجمع من النظم؟
    جـ ـ قول الناظم: مَسَاكِينَ مَجْمُوعاً وَلَيْسَ مُنَوَّناً وَيُفْتَحُ مِنْهُ النُّونُ عَمَّ
    أى أن نافع وابن عامر يقرآن مسكين من قوله تعالى (فدية طعام مسكين)
    بالجمع (مساكين ) ومن الضد غيرهما يقرؤونها بالإفراد (مسكين)
    ..................................................
    61ـ وما هو مثال الإفراد من النظم؟
    جـ ـ قول الناظم: خَطِيئَتُهُ التَّوْحِيدُ عَنْ غَيْرِ نَافِعٍ
    أى أن القراء السبعة غير نافع يقرؤون خطيئته من قوله تعالى ( بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته) بالإفراد ومن الضد نافع يقرؤها بالجمع (خطيئاته)
    .................................................. .....
    62ـ ما هىالصفة الحادية عشرة من الأضداد المنعكسة ؟
    جـ ـ صفة التنوين وضده ترك التنوين.
    ..............................
    63 ـ ما مثال التنوين من النظم؟
    جـ ـ قول الناظم : وَبِالرَّفْعِ نَوِّنْهُ فَلاَ رَفَثٌ وَلاَ فُسُوقٌ وَلاَ حَقًّا
    أى أن ابن كثير وأبو عمرو يقرؤوا هذه الكلمات بالتنوين المرفوع
    ومن الضد غيرهما يقرؤوا هذه الكلمات بترك التنوين بالفتح.
    ................................
    64 ـ ما مثال ترك التنوين من النظم؟
    جـ قول الناظم : : مَسَاكِينَ مَجْمُوعاً وَلَيْسَ مُنَوَّناً وَيُفْتَحُ مِنْهُ النُّونُ عَمَّ
    أى أن نافع وابن عامر يقرآن مساكين بالجمع وبترك التنوين
    ومن الضد غيرهما يقرؤونها بالإفراد ومنونة.
    .............................................
    65 ـ ما هى الصفة الثانية عشرة من الأضداد المنعكسة؟
    جـ ـ صفة التحريك ( الحركة ) وضده الإسكان .
    ...............................................
    66 ـ ما مثال التحريك من النظم؟
    جـ قول الناظم : مَعاً قَدْرُ حَرِّكْ مِنْ صَحَابٍ
    أى أن حفص وحمزة والكسائى يقرؤون قدره بتحريك الدال ومن الضد غيرهم يقرؤها بالسكون.
    .........................................
    67 ـ اذكر مثالا للإسكان من النظم؟
    ج ـ قول الناظم: وَسَكِّنْ مَعًا شَنَآنُ صَحَّا كِلاَهُمَا
    أى أن شعبة وابن عامر يقرآن شنآن بسكون النون ومن الضد غيرهم يقرؤها بالحركة.
    ..................................................
    .....
    68 ـ ما هو القسم الثانى من الأضداد الواردة فى الشاطبية؟
    جـ ـ القسم الثانى هو الأضداد غير المنعكسة .
    ........................................
    69- ما مفهوم الأضداد غير المنعكسة ؟
    جـ ـ أي أنه إذا ذكر مثلا الجزم كان ضده الرفع ، و إذا ذكر الرفع لم يكن ضده الجزم حيث أن ضده النصب و بالتالي يتضح لنا أن هذا الضد ليس منعكسا .
    ..................................................
    70- ما أول ماذُكر من الأضداد المنعكسة فى النظم؟
    جـ ـ أول ما ذكره الإمام الشاطبى من الأضداد الغير منعكسة
    هو الجزم وضده الرفع.
    .................................................. .
    71 ـ ما مثال الجزم من النظم؟
    جـ ـ قول الناظم : وَحَرْفاً يَرِثْ بِالْجَزْمِ (حُـ)ـلْوٌ (رِ)ضىً
    أى أن أبا عمرو والكسائى يقرآن يرثنى فى سورة مريم بالجزم (يرثْنى)
    ومن الضد غيرهم يقرأها بالرفع ( يرثنى )
    ..............................................
    72- ما مثال الرفع من النظم؟
    جـ ـ قول الناظم : وَحَتَّى يَقُولَ الرَّفْعُ فِي الَّلامِ (أُ)وِّلاَ
    أى أنه يقرأ نافع كلمة يقول بالرفع ( حتى يقول ُ ) فى سورة البقرة
    وقراءة غيره بالنصب (عكس الرفع)
    ........................................
    73ـ قلت فى إجابة السؤال السابق أن عكس الرفع النصب ، أليس هو الجزم؟
    جـ ـ لا ليس عكس الرفع الجزم ، بل الجزم هو الذى ضده الرفع وكما قلنا هما متضادان وغير منعكسان.
    ..........................................
    74- ما الصفة الثانية للأضداد غير المنكسة ؟
    جـ ـ الضم والرفع وضدهما الفتح والنصب. وقد سبق أمثلة الرفع.
    .................................................. .....
    75- ما مثال الفتح من النظم؟
    جـ ـ قول الناظم : وَفَتْحُك سِينَ السِّلْمِ (أَ)صْلُ (رِ)ضًى (دَ)نَا
    أى أن نافع والكسائى وابن كثير يقرؤون السِّلم بفتح السين ( السَّلم )
    وغيرهم يقرؤها بالكسر . وليس الرفع لأن الرفع والنصب غير منعكسان.
    .................................................. .....
    76 - ما هو القسم الثالث من الأضداد ؟
    جـ ـ الأضداد المقيدة. بمعنى إذا ذكر الضم مثلا لقارئ ما و لم يقيد هذا الضم كانت قراءة المسكوت عنهم بالفتح لان الضم عكسه الفتح كما ذكرنا ، أما إذا قيد الضم بكونه ضم الإسكان فتكون قراءة المسكوت عنهم بالإسكان.
    ..........................................
    77- اذكر مثالا للقسم الثالث؟
    مثال الضم غير المقيد سبق ذكره فى جواب 72
    أما مثال المقيد : قول الناظم: وَجُزْءاً وَجُزْءٌ ضَمَّ الإِسْكَانَ (صِـ)ـفْ
    أى أن شعبة يقرأ جزءا وجزء المرفوع والمنصوب بضم الزاى والباقون بالسكون ، فهنا ذكر الضم مقيدا بالسكون.
    .................................................. ..
    78- ما الأمور التى آخى بينها الناظم؟
    جـ ـ نجيب من قول الإمام الشاطبى حيث قال:
    وَآخَيْتُ بَيْنَ النُّونِ وَالْيَا وَفَتْحِهِمْ وَكَسْرٍ وَبَيْنَ النَّصْبِ وَالخَفْضِ مُنْزِلاَ
    أى آخي بين النون والياء، وبين الفتح والكسر، وبين النصب والخفض.
    ..................................................
    79 – ما معنى ذلك؟
    جـ ـ أي جعل كل منها علامة على الآخر مثل النون و الياء أي أنه إذا ذكر أن كلمة قرآنية قد قراءها قارئ ما أو راو ما بالنون فيفهم أن القراء المسكوت عنهم قد قرؤوها بالياء وهكذا.
    .................................................. .........................
    80- ما مثال المؤاخاة بين النون والياء من النظم؟
    جـ قول الناظم : وَنُدْخِلْهُ نُونٌ مَعْ طَلاَقٍ وَفَوْقُ مَعْ نُكَفِّرْ نُعَذِّبْ مَعْهُ في الْفَتْحِ (إِ)ذْ (كَـ)ـلاَ
    أى أن نافع وابن عامر يقرآن هذه الكلمات بالنون وغيرهم يقرؤها بالياء.
    81- بداية ما معنى أصول القراء؟
    جـ ـ أصول القراء هى عبارة عن قواعد خلافية للقراء والرواة مطردة فى القرءان الكريم.
    أو :يقصد بها القواعد المطردة التي تنطبق على كل جزئيات القاعدة، والتي يكثر دورها ويتحد حكمها
    ...................................
    82- ما مثال ذلك ؟
    جـ ـ مثال على ذلك ـ كل هاء ضمير وقعت بين متحركين وجب وصلها بياء لفظية إذا وقعت بعد كسرة مثل ( بِه) ،وبواو لفظية إذا وقعت بعد فتحة مثل (لَه) أو ضمة مثل (صاحبُه) [ كتاب البدور الزاهرة للقاضى ]
    .........................................
    83- هل يشذ عن القواعد هذه كلمات معينة ؟
    جـ ـ نعم قد يشذ عن القاعدة بعض الكلمات.
    ................................................
    84-هات لنا مثالا على ما شذ من هذه القاعدة؟
    جـ ـ مثال ذلك كلمة ( يرضه) يقرأها كل من نافع وعاصم وحمزة وهشام بقصر الهاء مع أنها وقعت بين متحركين، وكلمة فيه من قوله تعالى ( فيه مهانا ) يقرأ حفص كلمة فيه بصلة الهاء بياء لفظية مع أنها وقعت بين ساكن ومتحرك مثل ابن كثير . [كتاب الوافى للقاضى ]
    ..............................................
    85-وما سبب هذا الخلاف ؟
    جـ ـ الأصل فى هذا كله الرواية والتلقى .
    .................................................. .
    86-إذن فما هى أركان القراءة الصحيحة ؟
    جـ - أركان القراءة الصحيحة ثلاثة أركان وهى التواتر وموافقة اللغة العربية بوجه وموافقة رسم أحد المصاحف العثمانية ولو احتمالا ،
    وقد جمع ابن الجزرى ذلك فى أبيات رائقة وهى: [ الإرشادات الجلية ]
    فكل ما وافق وجه نحوى *** وكان للرسم احتمالا يحوى
    وصح سندا هو القــرآن *** فهذه الثلاثة الأركــــــــــان
    وحيثما يختل ركـن اثبت *** شذوذه لو أنه فى السبعة
    .............................................
    87-وما هو الفرق بين القراءات والروايات والطرق؟
    جـ ـ كل خلاف نُسِب لإمام مما أجمع عليه الرواة فهو قراءة، وكل ما نسب لراو عن الإمام فهو رواية، وكل ما نسب للآخذ عن الراوى وإن سفل فهو طرق . [ البدور الزاهرة ]
    .....................................
    88-هات لنا مثلا على بيان معنى القراءة والرواية والطريق؟.
    جـ ـ مثال ذلك كلمة ضعف فى قوله تعالى : اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ (54) الروم
    يقرؤها كل من الإمام حمزة والراوى شعبة ، وعبيد بن الصباح عن حفص بالفتح ، فنقول هى قراءة حمزة ورواية شعبة عن عاصم وطريق عبيد بن الصباح عن حفص.
    .................................................. .
    89 – ما معنى الخلاف الواجب؟
    هو ما نسب لكل من القراء أو الرواة أو الطرق كالمثال السابق ،فيجب الإتيان بها جميعا فى القراءة لذا سمى واجبا ومثال ذلك أيضا أوجه البدل لورش مع ذوات الياء .فلو أخل بها قارئ عد ذلك نقصا فى روايته [ البدور الزاهرة]
    .......................................
    90 – وما هو الخلاف الجائز ؟
    جـ هو حلاف الأوجه التى علي سبيل التخيير والإباحة مثل أوجه البشملة والوقف على العارض فالقارئ غير ملزم بالإتيان بها كلها ، ولو أتى بوجه واحد منها أجزأه .ويقال لها أوجه [ البدور الزاهرة ]
    والله تعالى أعلى وأعلم.
    .........................
    باب الاستعاذة
    .............................
    91- ما معنى الا ستعاذة؟
    الاستعاذة: طلب العوذ، وهو لفظ يطلب به الالتجاء إلى الله تعالى والتحصن به سبحانه وتعالى.
    ..............................................
    92 – هل الاستعاذة من القرءان الكريم ؟
    الاستعاذة ليست آية من القرآن الكريم بإجماع العلماء
    .................................................. .
    93 - ما هى المباحث المتعلقة بالإستعاذة؟
    جـ ـ ثلاث مباحث وهى ( حكمها ـ صيغتها ـ كيفيتها )
    .....................................
    94 - ما حكمها؟
    حكمها الاستحباب عند جمهور العلماء.
    .........................................
    95 - ما هي صيغتها المختارة؟
    صيغتها المختارة: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، كما جاء في سورة النحل: "الآية"
    فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآَنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (98)
    .................................................. ...
    96 - هل يمكن الزيادة في لفظ الاستعاذة؟
    يمكن للقارئ الاقتصار على اللفظ الذي اختاره جمهور القراء كما أنه مخير في الزيادة فيه بما يفيد التعظيم وزيادة التنـزيه لله تعالى كأن يقول: "أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم" أو قوله: "أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم" وهناك صيغ أخرى ذكرت في هذا الباب.
    قال الشاطبي:
    عَلَى مَا أَتَى في النَّحْلِ يُسْراً وَإِنْ تَزِدْ لِرَبِّكَ تَنْزِيهاً فَلَسْتَ مُجَهَّلاَ
    ............................................
    97 - متى نأتي بالاستعاذة؟
    قال الشاطبي رحمه الله
    إِذَا مَا أَرَدْتَ الدَّهْرَ تَقْرَأُ فَاسْتَعِذْ جِهَاراً مِنَ الشَّيْطَانِ بِاللهِ مُسْجَلاَ
    أي إذا أردت قراءة القرآن في أي زمان وفي أي مكان ومن أي جزء من القرآن سواء كان في أول السورة أو وسطها فإنك تبدأ بقراءة الاستعاذة.
    ..................................................
    98 - وما كيفية الاتيان بالاستعاذة (سرا أم جهرا ) ؟
    ذهب الشاطبي رحمه الله إلى أن القارئ عليه أن يجهر بالاستعاذة في كل الأحوال وهناك من قال بإخفائها وجها واحدا، لكن كما قال الشيخ القاضى في كتاب البدور الزاهرة: المختار في ذلك لجميع القراء العشرة التفصيل، فيستحب إخفاؤها في مواطن والجهر بها في مواطن أخرى. ومواطن الإخفاء كالتالي:
    1- إذا كان القارئ يقرأ سرا سواء كان منفردا أم في مجلس.
    2- إذا كان خاليا سواء أقرأ سرا أم جهرا.
    3- إذا كان في الصلاة سواء أكانت الصلاة سرية أم جهرية.
    4- إذا كان يقرأ وسط جماعة يتدارسون القرآن كأن يكون في مقرأة ولم يكن هو المبتدئ بالقراءة.
    وما عدا هذه المواطن يستحب الجهر بها.
    ..................................................
    99 - إذا قطع القارئ قراءته هل يعيد الاستعاذة؟
    إذا قطع القارئ قراءته لطارئ كعطاس أو تنحنح أو لكلام يتعلق بالقراءة كأن يسأل عن شيء يخصها فإنه لا يعيد الاستعاذة، وإذا قطعها عن إرادة لسبب لا يتعلق بها إعراضا عنها أو لكلام أو رد سلام فإنه حين استئنافها يعيد الاستعاذة.
    ...............
    100 - إذا اجتمعت الاستعاذة مع البسملة مع أول السورة فما أوجه الجمع بينهم؟
    أوجه الجمع بينهم أربعة ( قطع الجميع- قطع الأول – قطع الثالث – وصل الجميع )
    ........................
    101 - ممكن توضيح الأوجه السابقة؟
    قطع الجميع بأن يقرأ الاستعاذة ويقف ثم يقرأ البسملة ويقف ثم يبدأ بالسورة هكذا:
    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم * بسم الله الرحمن الرحيم * الحمد لله رب العالمين
    قطع الأول بأن يقرأ الاستعاذة ويقف ثم يقرأ البسملة مع بداية السورة هكذا
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم * بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين
    وقطع الثالث بأن يقرأ الاستعاذة ووصلها بالبسملة ويقف ثم يبدا بالسورة هكذا
    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم * الحمد لله رب العالمين
    ووصل الجميع بألا يقف على أحدهم هكذا
    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين
    ..........................
    102 - هل يجب على القارئ الإتيان بجميع هذه الوجه؟
    جـ ـ لا يجب عليه بل إذا أتى بوجه واحد كفاه.
    ...........................
    103 - معنى ذلك أن هذه الأوجه من الخلاف الجائز؟
    جـ ـ نعم هذه الأوجه من الخلاف الجائز والذى سبق بيانه.
    ...............................................
    والله تعالى أعلى وأعلم وهو وحده من وراء القصد
    ..................................
    باب البسملة
    .............................
    104- ما معنى البسملة؟
    جـ ـ البسملة مصدر بسمل وهى إشارة لقول ( بسم الله الرحمن الرحيم)
    ....................................
    105- بم يعرف هذا الإختصار فى لغة العرب ؟
    جـ يسمون هذا الإختصاربـ ( النحت فى اللغة ) كقوله حوقل إذا قال (لا حول ولا قوة إلا بالله) وقوله حمد واسترجع إذا قال ( الحمد لله ، وإنا لله وإنا إليه راجعون ) ومنه قولهم حضرمى أي من حضرموت وعبشمي من بنى عبد شمس وهكذا.
    ......................................
    106 – هل يوجد لهذا الإختصار من شاهد فى لغة العرب ؟
    جـ ـ نعم قول: عمر بن أبي ربيعة :
    لقد بَسْمَلَتْ ليلى غداةَ لقِيتُها ... ألا حَبَّذا ذاكَ الحديثُ المُبَسْمِلُ
    وقولهم :
    وتضحَكُ مني شَيْخَةٌ عَبْشَمِيَّة ... كَأَنْ لم تَرَيْ قبلي أسيراً يَمانياً
    عبشمية يقصد من بني عبد شمس
    .......................................
    107 – ما هي مواضع إتيان البسملة في القراءة؟
    جـ - البسملة إما تأتي أول القراءة ( أول السورة) أو وسط السورة أو بين السورتين أى [ ثلاث مواضع ].
    ................................
    108- ما هو مذهب القراء فى البسملة أول السورة؟
    جـ ـ أجمع القراء على الاتيان بالبسملة أول السور غير سورة التوبة.
    ..............................
    109 – ما هو دليل ذلك من الشاطبية؟
    جـ ـ الدليل قول الإمام الشاطبي:
    وَلاَ بُدَّ مِنْهاَ في ابْتِدَائِكَ سُورَةً سِوَاهاَ
    أى لابد منها فى أول السور سوى سورة التوبة.
    .........................................
    110- ولم استثنيت سورة التوبة؟
    جـ ـ محصلة القول قال العلماء لأن البسملة رحمة وسورة التوبة بدأت بالتهديد وعذاب المشركين ، فلم يناسب البدء بها.
    .......................................
    111 – ما هو مذهب القراء فى البسملة وسط السورة؟
    جـ ـ للقراءة التخيير في وسط السورة بين الإتيان بالبسملة وتركه.
    قال الإمام الشاطبي:
    وَفي الْأَجْزَاءِ خُيِّرَ مَنْ تَلاَ
    ...................................
    112 – ما المقصود بوسط السورة فى عرف القراء؟
    جـ المقصود بوسط السورة القراءة من أى جزء من السورة ولو بعد الآية الأولى.
    ...........................................
    113 – كم مذهب للقراء فى البسملة بين السورتين؟
    جـ ـ للقراء ثلاث مذاهب فى البسملة بين السورتين.
    ...............................
    114_ ما هوتفصيل هذه المذاهب بين السورتين؟
    جـ ـ مذاهب القراء بالسملة بين السورتين كالتالى:
    أ – البسملة قولا واحدا لكل من قالون وابن كثير وعاصم والكسائي . والدليل قول الشاطبي:
    وَبَسْمَلَ بَيْنَ السُّورَتَيْنِ بِسُنَّةٍ رِجَالٌ نَمَوْهاَ دِرْيَةً وَتَحَمُّلاَ
    ب ـ الوصل قولا واحدا للإمام حمزة والدليل قول الإمام الشاطبي:
    وَوَصْلُكَ بَيْنَ السُّورَتَيْنِ فَصَاحَةٌ
    ج ـ البسملة والوصل والسكت للباقين وهم ( ورش وأبو عمرو وابن عامر) والدليل قول الشاطبي:
    وَصِلْ وَاسْكُتَنْ كُلٌّ جَلاَيَاهُ حَصَّلاَ
    تكملة لما سبق نواصل باب البسملة

    115- ما هى كيفية السكت ؟
    جـ ـ السكت عبارة عن وقفة خفيفة دون تنفس
    قال الشاطبى: وسَكْتُهُمُ الْمُخْتَارُ دُونَ تَنَفُّسٍ
    .............................
    116 - هل جملة وسكتهم المختار دون يتنفس يستفاد منه شيئا آخر؟
    جـ ـ نعم يستفاد منها أن السكت هو الوجه المقدم أداءا لكل من ورش وابن عامر وأبو عمرو على تحرير فى ذلك
    .............................
    117- هل مذهب السكت والوصل لإصحابه مطرد فى القراءة؟
    جـ ـ استثنى بعض العلماء من مذهب السكت والوصل حالتتين.
    .....................................
    118- ما هما هاتان الحالتان؟
    الحالة الأولى المستثناة :
    1-إذا نتهى القارئ من سورة وافتتح أخرى كانت قبل الأولى فى ترتيب المصحف ، أو كرر نفس السورة وجب البسملة لجميع القراء بين السورتين.
    2-الحالة الثانية :
    استثنى لهم أيضا ذلك عند القراءة بالأربع الزهر.
    قال الإمام الشاطبى : وَبَعْضُهُمُ فِي الْأَرْبِعِ الرُّهْرِ بَسْمَلاَ.
    ...............................................
    119- ممكن مثال على الحالة الأولى؟
    جـ ـ مثال ذلك إذا قرأ القارئ سورة الفلق وقرأ بعدها سورة العصر مثلا ومعروف - أن العصر قبل الفلق فى ترتيب المصحف-
    وجب لهم حينئذ البسملة للجميع وهيئتها كالتالى :
    ومن شر حاسد إذا حسد * بسم الله الرحمن الرحيم * والعصر
    أو لو كرر سورة الفلق مثلا وجب البسملة أيضا وهيئتها كالتالى :
    ومن شر حاسد إذا حسد * بسم الله الرحمن الرحيم * قل أعوذ برب الفلق.
    ..............................
    120- وما هم الأربع الزهر؟
    جـ ـ الأربع الزهر هم سورتى لا أقسم (القيامة والبلد) وسورتى ويل( المطففين والهمزة )
    ...................................
    121- ولم استثنوا هذه السور الأربع؟
    جـ ـ المحققون من أهل الأداء أنه لا يوجد استثناء بين هذه السور وغيرها، وإنما المراد هو قبح الوقف فى هذه الحالة.
    قال الشاطبى : وَبَعْضُهُمُ فِي الْأَرْبِعِ الزُّهْرِ بَسْمَلاَ *** لَهُمْ دُونَ نَص
    ...........................
    122 – وما هو كيفيية الوقف القبيح فى هذه الحالة؟
    جـ ـ كيفيته إذا قرأ القارئ مثلا آخر المدثر ووصلها بالقيامة ثم وقف على لفظة لا من أول القيامة ( وهو أهل التقوى وأهل المغفرة لا)
    وكذلك آخر الفجر بالبلد وآخرالإنفطار بالمطففين وآخر العصر بالهمزة وكذلك حتى لو بسمل بينهم ووقف هذا الوقف استقبح.
    .................................................. ..........
    123- هل كل القراء يبسمل فى حالة الأربع الزهر؟
    جـ ـ قال المحققون من مذهبه السكت له البسملة ومن مذهبه الوصل مثل حمزة فله السكت .
    قال الشاطبى: وَهْوَ فِيهِنَّ سَاكِتٌ لِحَمْزَةَ فَافْهَمْهُ وَلَيْسَ مُخَذَّلاَ
    ..........................................
    الشاطبية فى نقاط مختصرة( سؤال وجواب ) Fghfghf

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 9:34 pm